تفسير رؤية الميت في المنام

تفسير رؤية الميت في المنام

تفسير رؤية الميت في المنام لابن سيرين

يقول ابن سيرين أن من رأى في منامه بأن الميت يمازح في کلامه، فهي ليست برؤيا، لأن الميت مشتغل عن المزاح، وكلام الخنا، وذكر الفواحش، وما يشبه ذلك.فإن رأى أنه يتكلم بكلام له يضارع الحكمة، إلا أنَّه مُزاح منه، فإنَّ تأويل المُزاح هو البطر من فعاله المكروهة في الدين.

وإن كان المتمطي ميتاً، فإن تأويل الرؤيا لعقبه من الأحياء، لأن الميت لا يتطاول، ولا يستبد، ولا يبغي، لما صار إلى دار الحقِّ واشتغل بنفسه.

فإن رأى أن فلاناً مات وهو غائب، فإنه يأتيه خبر بفساد دينه، وصلاح دنياه بلا تحقیق.

ومن رأى أنه حمل ميتاً على غير هيئة الجنائز، فإنه يتبع ذا سلطان، وينال منه براً.

ومن رأى أنه مات، وحمل على سرير على أعناق الرجال، فإنَّه يصيب سلطاناً، ويفسد دينه، ويقهر الرجال، ويركب أعناقهم، ويكون أتباعه في سلطانه بقدر من تبع جنازته، ويرجى له صلاح دينه ما لم يُدفن.

ومن دعا له ميت، فدعاؤه إخبار عمَّا في غيب الله عزَّ وجلَّ.

ومن رأى ميتاً مقبلاً عليه ضاحكاً إليه، فقد شكر له عمله في وصيته، أو أهله، أو لما وصل إليه من دعائه، فإن لم يكن هناك شيء من ذلك، فقد بشره بحسن حاله، وطاعته لربه.

ومن رأى ميتاً معروفاً مات ثانية، وكان لموته بكاء من غير نوح أو صراخ، فإنَّه يتزوج بعض أهله، فيكون فيهم عرس، وإلا مات من عقبه إنسان وكذلك إذا كان لموته صراخ، أو نوح، أو رِنَّةٌ مما يُكره أصله في التأويل.

ومَن رأى كأنه يصاحب ميتاً، فإنه يسافر سفراً بعيداً يصيب فيه خيراً كثيراً، فإنْ حَمَل ميتاً على عنقه، نال مالاً، وخيراً كثيراً. وإن أكل الميت طال عمره.

ورؤية موت الوالي دليل على عزله، وسكر الميت لا خير فيه.

والأصل في رؤيا الميت أنَّك إذا رأيت ميتاً في منامك يعمل شيئاً حسناً، فإنه يحتك على فعل ذلك، وإذا رأيته يعمل عملاً سيئاً، فإنه ينهاك عن فعله، ويدلك على تركه.

ومن رأى كأنه نبش عن قبر ميت، فإنه يبحث عن سيرة ذلك في حال حياته ديناً ودنيا، ليسير بمثل سيرته، فإن رأى الميت حياً في قبره، نال براً، وحكمة ومالاً حلالاً، وإن وجده ميتاً في قبره، فلا يصفو ذلك المال.

وأما من رأى ميتاً قد عاش، فإن سنته تحيا في خير، أو شر لرائيها خاصة، إن كان من أهل بيته أو رآه في داره، أو للناس كافَّةً، إن كان سلطاناً أو عالماً.

وأمَّا أكل الميت من دارٍ فيها مريض، فدليل على هلاكه، وإلا ذهب لأهلها مال. فإن رأى كأن ميتاً اشترى طعاماً، فإنه يغلو، أو يعر ذلك الطعام، فإن رأى كأنَّ الأموات يبيعون طعاماً، أو متاعاً، كسد ذلك الطعام، والمتاع.

فإن وجد الحي بين الطعام والمتاع إنساناً ميتاً، أو فأرةً ميتةً، أو دابة ميتةً، فإنَّه يفسد ذلك الطعام، والمتاع.

وأمَّا مَنْ ناداه الميت، فإنه إن كان مريضاً لحقه، وإن كان مفيقاً، فقد وعظه، وذكره فيما لا بُدَّ منه، ليرجع عما هو فيه، ويُصلح ما هو عليه.

وأما من ضربه ميت، أو تلقاه بالعبوس، والتهديد، وترك السلام، فليحذر وليصلح ما قد خلفه عليه من وصية، إن كانت إليه، أو في أعمال نفسه، وذنوبه فيما بينه وبين الله تعالى، وإن تلقاه بالبشر، والشكر، والسَّلام، والمعانقة، فقد بشره بضد حال الأول.

وإن رأت امرأة في منامها أنها ماتت، وحُمِلت على جنازة، فإنها إن لم تكن ذاتَ زوج، تزوجت، وإن كانت ذات زوج، فسد دينها.

ومن رأى في منامه أنَّه حَمَل ميتاً، أصاب مالاً حراماً، وإن رأى أنَّه جرَّ الميت على الأرض، اكتسب مالاً حراماً، فإن رأى أن ميتاً تعلَّق بفاسد فإنَّه يصيد فأراً.

فإن رأى أنه نقل ميتاً إلى المقابر فإنَّه يعمل بالحقِّ، فإن رأى أنَّه نقل ميتاً إلى السوق، نال حاجةً، وربحت تجارته ونفقت.

ومن رأى في منامه ميتاً كأنه حي، فإنّه يصلح أمره بعد الفساد، ويتعقَّبُ عُسْرَه يُسْر من حيث لا يحتسب.

فإن رأى حي كأَنَّه مَيِّتُ، فإنه يعسر عليه أمره، ذلك لأنَّ الحياة يُسر، والموت عُسْر.

ومن رأى الأموات مستبشرين، دل على حسن حاله عند الله تعالى، لأنَّهم في دار الحق، ومَنْ رأهم غير مستبشرين، أو رآهم معرضين عنه، دل على سوء حاله عند الله، لقول النبي ﷺ: ((يكفي أحدكم أن يوعظ في منامه)).

فإن رأى ميتاً عرفه، فأخبره، أنَّه لم يمت، دل على صلاح حال الميت في الآخرة، لقوله تعالى: ﴿ وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ﴾ [ سورة آل عمران: 169].

وكذلك لو رأى على الميت تاجاً، أو خواتيم، أو رآه قاعداً على سرير. ولو رأى على الميت ثياباً خُضْراً، دل على أن موته كان على نوع من أنواع الشهادة، كما تدلُّ مثل هذه الرؤيا على حُسْنِ حال الميت في الآخرة، فكذلك تدل على حسن حال عقبه في الدُّنيا، فإن رأى ميتاً ضاحكاً، فإنه مغفور له، لقوله تعالى: ﴿ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ﴾[ سورة عبس: 38-39].

فإن رأى ميتاً طَلْقَ الوجه لم يكلمه ولم يمسه، فإنه راض عنه، لوصول برّه إليه بعد موته، فإن رآه معرضاً عنه، أو منازعاً له، وكأنه يَضْرِبُهُ، دل على أنَّه ارتكب معصية.

ومن رأى في منامه ميتاً ضربه، فإنه يقتضيه ديناً، فإن رأى الميت غنياً فوق غناه في حياته، فهو صلاح حاله في الآخرة، وإن رآه فقيراً، فهو فقره إلى الحسنات.

وإن رأى كأنَّ الميت عُرْيان فهو خروجه من الدُّنيا عارياً من الخيرات، وقيل إِنَّ عُرْيَ الميت يدل على راحته.

ومن رأى كأنَّ أقواماً معروفين قاموا من موضع لابسين ثياباً جدداً مسرورين، فإنَّه يحيا لهم ولعقبهم أمور، ويتجدد لهم إقبال، ودولةٌ، فإن كانوا محزونين، أو ثيابهم دنسةً، فإنَّه يفتقرون، ويرتكبون الفواحش.

وأما الكافر الميت إذا رئي في أحسن حال، وهيئة، دل ذلك على ارتفاع أمر عقبه، ولم يدل على حسن حاله عند الله.

ومن رأى كأنَّ الميت ضحك، ثم بكى، دل على أنه لم يمت مسلماً، وكذلك لو رأى أن وجه الميت مسود، لقوله تعالى: ﴿ يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ﴾ [ سورة آل عمران: 106].

ومن رأى كأنَّ على الميت ثياباً وسخةً، أو كأنَّه مريض، فإنه مسؤول عن دينه فيما بينه وبين الله تعالى خاصة دون الناس.

ومن رأى الميت مشغولاً، أو متعباً، فذلك شغله بما هو فيه.

ومن رأى كأنَّ جده وجدته قد حييا، فإنَّ ذلك حياة الجد، فإن رأى كأنَّ أمَّه قد حييت، أتاه الفرج من هم هو فيه، وكذلك إن رأى أباه قد حيي، إلا أنَّ رؤية الأب أقوى، فإن رأى أن ابناً قد حيي، ظهر له عدو من حيث لا يحتسب، فإن رأى أن ابنةً له ميتةً قد عاشت، أتاه الفرج.

ومَن رأى كأنَّ أخاً له ميتاً قد عاش، فإنه يَقْوَى من بعد ضعف، لقوله تعالى: ﴿ اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي﴾ [ طه: 31].

ومن رأى أختاً له ميتةً قد عاشت، فإنه دليل على قدوم غائب له من سفر، وسرور يأتيه، لقوله تعالى: ﴿ وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ ۖ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾ [ سورة القصص: 11].

ومن رأى في منامه أن خاله، أو خالته قد عاشا، فإنَّه يعود إليه شيء قد خرج من يده.

ومن رأى في منامه كأنه أحيا ميتاً، فإنه يسلم على يديه كافر، أو يتوب فاسق.

وإن رأى الإنسان في منامه أن في محلته نسوةً ميتات معروفات قد قُمْنَ من موضعه مزيَّنات، فإنه يحيا لأصحاب الرؤيا، ولأعقاب أولئك النسوة أمور على قدر جمالهن وثيابهن فإن كانت ثيابهن بيضاً، فإنَّه أمورٌ في الدين، وإن كانت حمراء، فأمور في اللهو، وإن كانت سوداء، ففي الغنى، والسؤدد، وإن كانت خُلقاناً، فإنَّها أمور في فقر، وهم، وإن كانت وسخةً، فإنَّها تدل على كسب الذُّنوب.

ومن رأى في منامه ميتاً كأنَّه نائم، فإنَّ نومه راحته في الآخرة، ومن رأى كأنَّه نام في فراش مع الميت، فإنَّه يطول عمره.

تفسير رؤية غسل الميت في المنام لابن سيرين

ويقول ابن سيرين أن من رأى في منامه ميتاً يغسل نفسه، فهو دليل على خروج عقبه من الهموم، وزيادة في مالهم، فإن غسله إنسان، تاب على يد ذلك الإنسان رجل في دينه فساد.

والمغتسل في الأصل تاجر نفاع ينجو بسببه أقوام من الهموم، أو رجل شريف يتوب على يديه أقوام من المفسدين، فمن رأى كأنه على المُغْتَسل، ارتفع أمره، وخرج من الهموم.

فإن رأى بعض الأموات يطلب من يغسل ثيابه، فإنَّ ذلك فقره إلى دعاء، أو صدقة، أو قضاء دين، أو إرضاء خصم، أو تنفيذ وصية.

فإن رأى كأن إنساناً غسل ثيابه، فإن ذلك خير يصل إلى الميت من الغاسل.

ومَن رأى أنه غسل ميتاً مجهولاً، فإنَّه يظهر رجلاً فاسد الدين يتوب على يديه.

تفسير رؤية صلاة الميت في المنام لابن سيرين

ويقول ابن سيرين أن من رأى في منامه ميتاً كأنه يصلي في غير موضع صلاته الذي كان يصلي فيه أيام حياته، فتأويلها أنه وصل إليه ثواب عمل كان يعمله في حياته، أو ثواب وقف قد وقفه، وتصدق به. فإن كان الميت والياً، فإِنَّ عَقِبَهُ ينالون مثل ولايته

فإن رأى كأنه يصلّي في موضع كان يصلي فيه أيام حياته، دل ذلك على صلاح دين عقب الميت من بعده، لأنَّ الميت قد انقطع عن العمل لنفسه.

ومن رأى في منامه كأن ميتاً يصلي بالأحياء، فإنه تقصر أعمار أولئك الأحياء، لأنهم اتبعوا الموتى.

وإن رأى الإنسان في منامه كأنه يتبع الميت، ويقفو أثره في دخوله وخروجه، فإنَّه يقتدي بأفعاله من الصلاح والفساد.

فإن رأى الإنسان في منامه أن ميتاً في مسجد، دل على أمنه من العذاب، لأنَّ المسجد يدل على الأمن.

تفسير رؤية شكاء الميت من أعضائه في المنام لابن سيرين

ويقول ابن سيرين أن من رأى في منامه ميتاً يشتكي من رأسه، فهو مسؤول عن تقصيره في أمر والديه، أو رئيسه.

وإن كان الميت يشتكي من عنقه، فهو مسؤول عن تضييع ماله، أو منعه صداق امرأته.

وإن كان الميت يشتكي من يده، فهو مسؤول عن أخيه، أو أخته أو شريكه، أو يمين حلف بها كاذباً.

وإن كان الميت يشتكي من جنبه، فهو مسؤول عن حق المرأة.

وإن كان الميت يشتكي من بطنه، فهو مسؤول عن حق الوالد، والأقرباء وعن ماله.

وإن كان الميت يشتكي من رجله، فهو مسؤول عن إنفاقه ماله في غير رضا الله.

وإن كان الميت يشتكي من فخذه، فهو مسؤول عن عشيرته، وقطع رحمه.

ومن رأى في منامه أن الميت يشتكي من ساقيه، فهو مسؤول عن إفنائه حياته في الباطل.

تفسير رؤية نداء الميت في المنام لابن سيرين

ويقول ابن سيرين أن مَن رأى في منامه كأنَّ ميتاً ناداه من حيث لا يراه، فأجابه، وخرج معه بحيث لا يقدر أن يمتنع منه، فإنه يموت في مثل مرض ذلك الميت، الذي ناداه، أو مثل سبب موته من هدم، أو غرق، أو فجأة، وكذلك لو رأى أنه تابع ميتاً، فدخل داراً مجهولة، ثم لم يخرج منها، فإنَّه يموت.

فإن رأى الإنسان في منامه كأن الميت يقول له أنت تموت وقت كذا، فقوله حق.

فإن رأى كأنه أتَّبع ميتاً ولم يدخل معه داراً، أو دخل ثم انصرف، فإنَّه يشرف على الموت، ثم ينجو، فإن رأى كأنه يسافر مع ميت، فإنه يلتبس عليه أمره.

تفسير رؤية الميت يعطي الأشياء في المنام لابن سيرين

ويقول ابن سيرين أن من رأى في منامه كأن الميت أعطاه شيئاً من محبوب الدنيا فهو خير يناله من حيث لا يرجو.

فإن كان الميت أعطاه قميصاً جديداً، أو نظيفاً، فإنه ينال معيشة مثل معيشته أيام حياته، فإن رأى كأنه أعطاه طيلساناً، فإنه يصيب جاهاً مثل جاهه.

فإن أعطاه ثوباً خَلَقاً، فإنه يفتقر، فإن أعطاه ثوباً وسخاً، فإنه يركب الفواحش، فإن أعطاه طعاماً، فإنه يصيب رزقاً شريفاً من حيث لا يحتسب.

ومن رأى كأن الميت أعطاه عسلاً، نال غنيمةً من حيث لا يرجو، ومن رأى كأنه أعطاه بطيخاً، أصابه هم لم يتوقعه.

فإن رأى كأنَّ الميت يعظه، أو يعلمه علماً، فإنه يصيب صلاحاً في دينه بقدر ذلك.

فإن رأى كأنّه أعطى الميت كسوة لم ينشرها، ولم يلبسها، فإنه ضرر في ماله، أو مرض، ولكنه يشفى، فإن رأى كأنه نزع كسوةً حتى يلبسها الميت، فخرجت الكسوة من ملك الحي، فإنَّه يموت، وإن لم تخرج الكسوة من ملكه وناولها ليخيطها، أو ليعملها، لم يضره ذلك.

وكل شيء يراه الحي أنه أعطاه للميت فإنه غير محبوب إلا في مسألتين: إحداهما أنه إذا رأى كأنه أعطى الميت بطيخاً، فإنه يذهب همه من حيث لا يحتسب.

والثانية: أنه إذا رأى أنه أعطى عمه أو عمته بعد موتهما في، فإنه يلزمه غرم ونفقة.

تفسير رؤية تقبيل الميت وسلامه في المنام لابن سيرين

ويقول ابن سيرين أن من رأى في منامه كأن ميتاً سلَّم عليه، دلّ على حسن حاله عند الله عزّ وجلَّ.

 فإن رأى كأنَّه أخذ بيده، فإنه يقع في يده مال من وجه ميؤوس عنه.

فإن رأى الميت كأنه عانقه معانقة مودة، طال عمره. فإن رأى كأنَّه عانقه معانقة ملازمة، أو منازعة، فلا تحمد رؤياه.

فإن رأى كأنَّه يكلّم الميت، عاش طويلاً، وتدلُّ هذه الرؤيا على أن صاحبها يصالح قوماً بعد المنازعة.

فإن رأى كأنه يقبل ميتاً مجهولاً، نال مالاً من حيث لا يحتسب، فإن قبل ميتاً معروفاً، فإنَّه ينتفع من الميت بعلمه أو ماله.

فإن رأى كأن ميتاً معروفاً قبله، نال من عقبه خيراً. فإن رأى كأن ميتاً مجهولاً قبله، فهو قبوله الخير من موضع لا يرجوه.

تفسير رؤية نكاح الميت في المنام لابن سيرين

ويقول ابن سيرين إن رأى الإنسان في منامه كأنه ينكح ميتاً مجهولاً في قبر، فإنَّه يزني.

فإن رأى الإنسان في منامه كأنه نكح الميت، فأمنى، فإنَّه يخالط رجلاً شريراً منافقاً، ويَغْرَمُ عليه مالاً.

ومن رأى كأنَّه ينكح ميتاً معروفاً، رجلاً كان أو امرأة، فإنَّه يظفر بحاجة قد أيس منها، فإن رأى كأن ميتاً معروفاً نكحه أصابه نفع من عمله، أو ماله.

فإن رأى أنه نكح رجلاً صديقاً، أصاب عَقِبَهُ من الفاعل خير، فإن كان المنكوح عدواً، فإنَّ الفاعل يظفر بعقب ذلك الميت.

ومن رأى أنه ينكح ذا حرمةٍ من الموتى، فإنَّ الناكح يصل المنكوح بصدقة، أو دعاء، أو يصل إلى عقبه منه خير، وقيل إنَّه يُقدِم على حرام.

ومن رأى كأنَّ امرأةً ميتةً حييت، فنكحها، وأصابه من مائها، فإنه يظفر بحاجته، وينفق فيها مالاً بطيبة نفس منه، وينال ولاية مستأنفة، وتجارة رابحة.

فإن تزوج بامرأة ميتة، ورأى أنَّها حيَّةٌ، وحوَّلها إلى منزله، فإنَّه يعمل عملاً يندم عليه، فإن وطئها، وتلطَّخ من مائها، فإنَّه نادم من عمل في خسران، وهم، وتُحمد عاقبته وينال خيراً بقدر ما أصابه من مائها آخر الأمر.

ومن رأى كأنَّه تزوج بامرأة ميتة، ورأى أنَّها حيَّةٌ، ودخل بها، ولم يمسها، لكنَّه مُتحوّل إلى دارها، واستوطنها، دلّت رؤياه على موته.

وكذلك رؤيا المرأة جارية مجرى رؤية الرجل في كل ذلك.

البحث بنفس الصلة:

رؤية الميت في المنام يتكلم معك

رؤية الميت في المنام لابن سيرين

رؤية الميت حي في المنام

رؤية الميت في المنام للمتزوجة

رؤية الميت في المنام لا يتكلم معك

رؤية الميت في المنام بعد الفجر

رؤية الميت بصحة جيدة في المنام

تفسير رؤية الميت في المنام وهو صامت وحزين